ميـــــــــــ مشاكل ــــــــــــدو

منتديات ميــــــ مشاكل ــــــــــدو
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاكتتاب في 219 مليون سهم بشركة "بترورابغ" السعودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
avatar

المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 30/10/2007
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الاكتتاب في 219 مليون سهم بشركة "بترورابغ" السعودي   الجمعة يناير 04, 2008 5:59 am

<table dir=ltr height=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=330 border=0><tr><td align=right colSpan=2></IMG></TD></TR></TABLE>





أعلنت "بترورابغ" -المشروع المشترك بين "أرامكو السعودية" و"سوميتومو كيميكال اليابانية"- أن الاكتتاب على الطرح الأولي لأسهمها بقيمة 4.599 مليارات ريال سعودي سينطلق غدا السبت 5-12-2007. ويحق للمواطنين السعوديين وصناديق الاستثمار والمؤسسات الاكتتاب في هذا الطرح الأولي بعد أسبوع، أي يوم السبت المقبل 12-1-2007.

وبحسب بيان تلقى "الأسواق.نت" نسخة منه اليوم الجمعة، يتكون الطرح من 219 مليون سهم تمثل 25% من إجمالي رأس مال الشركة، ورغبة من الشركة في إتاحة الفرصة لجميع المواطنين السعوديين، كذلك للمرأة السعودية الأرملة أو المطلقة، والتي لها أبناء من أب غير سعودي أن تكتتب بالنيابة عن أبنائها لحسابه للمشاركة في الاكتتاب العام الأولي لأسهمها، فقد قامت بتعيين جميع البنوك المحلية كبنوك مستلمة.
</IMG>

21 ريالا سعر السهم
وتم تحديد سعر السهم، وفق ما جاء في عملية بناء سجل الأوامر، بقيمة 21 ريالا (الدولار = 3.75 ريالات) للسهم الواحد شاملا 10 ريالات كقيمة اسمية و11 ريالا كعلاوة إصدار.

وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب هو 10 أسهم، والحد الأقصى مليون سهم، وستُخصص 50 % من الأسهم المطروحة للمواطنين السعوديين الأفراد وكذلك للمرأة السعودية الأرملة أو المطلقة والتي لها أبناء من أب غير سعودي، أن تكتتب بالنيابة عن أبنائها لحسابه، في حين ستخصص الـ50% المتبقية لصناديق استثمار المؤسسات المالية.

وتحتفظ "إتش إس بي سي" العربية السعودية المحدودة، المستشار المالي ومدير الاكتتاب، بحق خفض حصة صناديق الاستثمار والمؤسسات المكتتبة إلى ما نسبته 25% في حال زيادة الطلب من قبل المكتتبين الأفراد وبعد موافقة هيئة السوق المالية.
</IMG>

10 أسهم حد أدنى لكل مكتتب
وسيتم التخصيص بالنسبة للمكتتبين الأفراد على مرحلتين، ففي المرحلة الأولى، سيتم تخصيص 10 أسهم لكل مكتتب بحد أدنى، وفي حال زيادة الطلب من قبل المكتتبين الأفراد، فسيتم في المرحلة الثانية تخصيص كامل الأسهم المطلوبة لكل من طلب الاكتتاب في 50 سهما فأقل، على ألا يزيد عدد الأسهم التي سيتم تخصيصها عن إجمالي الأسهم المطروحة للمكتتبين الأفراد والبالغة 162.464.286 سهما، وما تبقى من أسهم الاكتتاب -إن وجدت- فسيتم تخصيصها على أساس تناسبي بناء على نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوب الاكتتاب فيها، كما سيتم تخصيص ما قيمته 37.5 مليون ريال كحد أقصى لموظفي بترورابغ.

وقال رئيس شركة بترورابغ وكبير الإداريين التنفيذيين، وعضو مجلس الإدارة سعد بن فهد الدوسري "تحرص الشركة على تعزيز كفاءة الأعمال بما يضمن تحقيق أرباح طويلة الأمد، وعليه، فإن هذا الطرح الأولي العام يوفر للمستثمرين السعوديين فرصة كبيرة للمشاركة بشكل مباشر في دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة وتنويع الاستثمار في المملكة".

وأضاف "يعتبر مجمع بترورابغ أحد أضخم مشاريع تكرير النفط وإنتاج البتروكيماويات وأكثرها تكاملا وتطورا على مستوى العالم، كما أنه يستفيد من مزايا عديدة أهمها حصوله على مورد مستقر وطويل الأمد للمواد الخام بتكلفة منخفضة، فضلا عن موقعه الاستراتيجي بالقرب من مرافق الشحن المتخصصة، ومما لا شك فيه أن نجاح المشروع يرسخ المكانة التجارية العالمية التي تتمتع بها المملكة".

من جانبه، قال كبير المديرين الماليين وعضو مجلس إدارة "بترورابغ" توشيكي متسومورا "تمثل الشركة جيلا جديدا من الشركات السعودية، بما تمتلك من رؤية عالمية طموحة مدعومة بخبرة واسعة. وكلنا ثقة من أنها سترسي معايير جديدة للأداء المتميز والنجاح المالي في هذا القطاع".

يشار إلى أن مجمع "بترورابغ" الذي تم إطلاقه في عام 2005، يعد واحدا من أضخم المنشآت المتكاملة لإنتاج البتروكيماويات وتكرير النفط، وستعمل "أرامكو السعودية" على تزويد "بترورابغ" بالمواد الخام الضرورية لتشغيل المصنع، بما في ذلك الإيثان، على المدى البعيد وبسعر ثابت، كما تتولى مسؤولية المبيعات وتسويق المنتجات المكررة، في حين تشارك "سوميتومو كيميكال" كمسوق للمنتجات البتروكيماوية وكمرخص للتقنيات المستخدمة.

ويجري العمل على تطوير المنشأة المتكاملة الجديدة في موقع مصفاة رابغ الحالية التابعة لـ"أرامكو السعودية" والتي تنتج 19% من طاقة أعمال التكرير في المملكة في الوقت الراهن، وقد بدأت مصفاة رابغ الحالية الإنتاج في عام 1989م وتقوم بتكرير 400 ألف برميل من النفط الخام يوميا.

ويتمتع مشروع المجمع الجديد الذي تبلغ كلفته حوالي 10 مليارات دولار أمريكي، بموقع استراتيجي بالقرب من ميناء رابغ على البحر الأحمر، ومن المخطط إنجازه في الربع الثالث من العام الجاري، وأن يباشر عملياته التجارية في الربع الأخير من العام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamzah.ahlamontada.com
الاخطبوط
مشرف قسم الاقتصاد و قسم السياسه
مشرف قسم الاقتصاد و قسم السياسه
avatar

المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 23/12/2007
الموقع : في المحيطات مع الاخطبوط

مُساهمةموضوع: رد: الاكتتاب في 219 مليون سهم بشركة "بترورابغ" السعودي   الخميس يناير 10, 2008 3:17 am

مشكور وسامحني والله مشغول مع الاختبارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاكتتاب في 219 مليون سهم بشركة "بترورابغ" السعودي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "عقدة البدري" تهدي الحدود اللقب الثاني
» زوج ساندرا بولوك يتحدث عن ملابسات "الخيانة"
» ?? «« قصـــة حيـــاة الجنتـــل الأسمـــر " تري هنري " »» ??
» اعرف اكثر عن زوجات الرسول"صلى الله عليه وسلم"
» فيت لأزالة الشعر الزائد " احسن طريقة بشهادة فتيات كتير "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميـــــــــــ مشاكل ــــــــــــدو :: منتديات الترفيهية :: قسم الاقتصاد-
انتقل الى: